التجارة الالكترونية




لقد غيرت التجارة الإلكترونية الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا ونشتري المنتجات. من الممكن تمامًا بدء نشاط تجاري صغير عبر الإنترنت ،مما يلغي الحاجة إلى واجهة متجر ويسمح لك بإدارة عملية دولية من منزلك. حتى أن التكنولوجيا جعلت من السهل قبول مدفوعات بطاقات الائتمان عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة الأخرى. مع التجارة الإلكترونية ،يمكنك التنافس مع متاجر الصناديق الكبيرة ،ولكن مع الحفاظ على هوامشك جيدة من خلال تقديم خدمة مخصصة ومنتجات فريدة بأسعار معقولة. قد تغير الإنترنت طريقة قيامنا بالأشياء ،ولكنها في معظم الحالات تجعل حياتنا أفضل.

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء لمنتجات أو خدمات عبر الشبكات الالكترونية أي بصفة عامة على الانترنت.
الشكل الأكثر انتشارا للتجارة الإلكترونية هو عمليات الشراء والبيع عبر عربات التسوق عبر الانترنت.

 لكن هناك أيضا أشكال أخرى بما في ذلك المزادات عبر الانترنت والتحويلات المالية الالكترونية.
 يمكن أيضا أن تتم التجارة الإلكترونية أيضا في مواقع البيع بالتجزئة حيث تشتري البضائع من خلال متصفحك. وعادة هذا يعتبر تجارة من شركة إلى مستهلك.
 يشهد التسوق عبر الانترنت نموا كبيرا وسريعا في الفترات السابقة أكثر من المتاجر التقليدية المعروفة.
 توجد العديد من المواقع التي نمارس نشاط التجارية الالكترونية وتقوم بعرض منتجاتها وخدماتها على الانترنت عبر هذه المنصات على سبيل المثال: أمازون، إي باي علي بابا والذي يعتبر منفذ مشهور للبيع بالتجزئة لآلاف الأشخاص الذين يشترون ويبيعون البضائع عبر الانترنت.


ماهي التجارة الالكترونية 


التجارة الإلكترونية هي نوع من الأعمال التي توفر السلع أو الخدمات للعملاء عبر الإنترنت. تتيح التجارة الإلكترونية للفرد شراء عناصر من موقع ويب ،دون الحاجة إلى السفر إلى موقع المتجر الفعلي.

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء المنتجات أو الخدمات عبر شبكة الكمبيوتر. يمكن إجراء التجارة الإلكترونية من خلال مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني وحتى الرسائل النصية. يتمتع الأشخاص الذين يمارسون هذا النوع من التجارة بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من السلع والخدمات أكثر مما لو كانوا يتسوقون في المتاجر التقليدية. يمكن للمستهلكين البحث عن المنتجات عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء ،مما يساعدهم في العثور على ما يريدون بالضبط بأفضل سعر.

يتزايد عدد الأشخاص الذين يشترون المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بوتيرة مذهلة. هناك الملايين من مواقع الويب المخصصة لبيع أي شيء قد ترغب في شرائه ،ولكن نسبة صغيرة فقط لديها حركة المرور والسمعة الجيدة لجعلها تستحق وقتك


أهمية التجارة الالكترونية 



تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في حقيقة أنها تسمح للأشخاص بالشراء من مجموعة متنوعة من الشركات المختلفة دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم. كما أنه يجعل شراء الأشياء أسهل بكثير ،حيث لا داعي للقلق بشأن الخروج في البرد أو الوقوف في طابور لفترة طويلة قبل أن يتمكنوا من الشراء.
 التجارة الإلكترونية مفيدة أيضًا للشركات لأنها تتيح لهم الوصول إلى عدد أكبر من العملاء مما يمكنهم الوصول إليه بخلاف ذلك.
التجارة الإلكترونية في صناعة التجزئة هي قطاع جديد ومتزايد في اقتصاد التجزئة. شراء البضائع عبر الإنترنت له مزايا عديدة مقارنة بالتسوق التقليدي في متجر عادي. يوفر التسوق في متجر افتراضي الراحة ،خاصةً للعملاء الذين لديهم القليل من الوقت أو الذين يعانون من ضعف في الحركة. بالإضافة إلى كونها أكثر ملاءمة 
تتيح التجارة الإلكترونية للمتسوقين مقارنة الأسعار من متاجر متعددة بسهولة واختيار المنتجات من مختلف الشركات المصنعة.
يمكن أن تقدم التجارة الإلكترونية خدمات إضافية مثل الشحن المجاني مع عمليات الشراء التي تزيد عن مبلغ معين بالدولار أو تغليف الهدايا مجانًا على الهدايا المشتراة عبر الإنترنت.
تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في أنها جعلت التسوق أمرًا مريحًا للغاية. يمكنك شراء أي شيء تحتاجه أو تريده تقريبًا عبر الإنترنت دون مغادرة منزلك. هذا يعني أنك لست مضطرًا لقضاء ساعات في البحث عن المتاجر ومقارنة الأسعار ،يمكنك فقط الاتصال بالإنترنت والعثور على ما تحتاجه ببضع نقرات. 
هذا يعني أيضًا أنك لست مضطرًا لمحاربة حركة المرور أو شجاعة الحشود أثناء البحث عن المنتجات في المتاجر الكبرى. يسمح التسوق عبر الإنترنت للأشخاص بالتسوق في أي وقت يرغبون فيه ،لذلك إذا كان المتجر مغلقًا ليلة الأحد ،فلن يتم إهمال أي شخص لأنه يمكنك التسوق في أي وقت من اليوم من جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك.


أنواع التجارة الالكترونية 


ناك أربعة أنواع رئيسية من التجارة الإلكترونية: من شركة إلى شركة (B2B) ،ومن شركة إلى مستهلك (B2C) ،ومن المستهلك إلى المستهلك (C2C) وواحد إلى واحد. يمكن استخدام كل ذلك بعدة طرق ،من المزادات عبر الإنترنت إلى الإعلانات المبوبة. تشمل الطرق الأكثر شيوعًا لكسب المال من التجارة الإلكترونية بوابات التسوق والبرامج التابعة والإعلانات.

هناك عدة أنواع من التجارة الإلكترونية يمكنك الاختيار من بينها ،اعتمادًا على نموذج عملك. تقدم المتاجر عبر الإنترنت تنوعًا أكبر من الكتالوجات. كما أنها تسمح بالتسوق في مكان واحد ،وهو أمر يجذب العديد من العملاء. يمكنك البيع مباشرة للمستهلكين او البيع بالجملة من خلال الانترنت ايضًا.


مواقع التجارة الالكترونية 


موقع الويب الخطوة الأولى في إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية هي إنشاء خطة. نظّم جميع أجزاء عملك وحدد المكان الذي تريد الذهاب إليه بعد ذلك. تأكد عند وضع خطتك ،بما في ذلك التوقعات المالية وخطط التسويق ،أن تقدمها إلى شخص آخر والحصول على رأيهم حول ما إذا كانوا يعتقدون أنك تفكر بعقلانية أم لا. بمجرد تحديد عملك ،قم برسم مسودة تقريبية لنوع الموقع الذي تريده لشركتك. يتضمن ذلك تصميم الشعار وتصميم التخطيط بالإضافة إلى وظائف مثل عربات التسوق أو الخروج. يمكنك استخدام برامج تحرير الصور 
 تحديد أهداف عملك - قبل القيام بأي شيء آخر ،من المهم توضيح ما تريده من متجرك عبر الإنترنت. سيؤدي ذلك بعد ذلك إلى تقديم شرح أكثر تفصيلاً للمنتج أو الخدمة التي تنوي بيعها. إذا كان ذلك ممكنًا ،فحاول وضع قائمة بجميع مزايا وعيوب إطلاق متجر على الإنترنت لعمليات عملك. 
 إجراء أبحاث السوق - يمكنك إجراء أبحاث السوق من خلال البحث عن أعمال مماثلة عبر الإنترنت لمعرفة ما يقدمونه
موقع الويب موقع التجارة الإلكترونية هو نوع من مواقع الويب التي تعرض منتجات للبيع. هناك العديد من المزايا لبناء موقع للتجارة الإلكترونية ،بما في ذلك حقيقة أنه يمكنك سرد أكبر عدد تريده من المنتجات وبيعها من أي مكان في العالم.

نصائح لزيادة المبيعات في التجارة الالكترونية


أصبحت مواقع التجارة الإلكترونية شائعة كل يوم يمر. ومع ذلك ،فإن إدارة مشروع تجارة إلكترونية ناجح ليس سهلاً كما يبدو. هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لزيادة مبيعات منتجاتك وخدماتك. ستساعدك كل هذه النصائح على تنمية أعمالك وكسب المزيد من المال. 

امتلاك صورة للعلامة التجارية: إذا كنت تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية ،فيجب أن يكون لديك صورة قوية للعلامة التجارية وراء المنتجات والخدمات التي تبيعها. لن يشتري الأشخاص أشياء من بائعين أو علامات تجارية غير معروفة ،لذلك إذا اكتشفوا جودة منتجاتك وخدماتك ،فسيستمرون في العودة

تجربة المستخدم الرائعة هي ما يجعل العميل يشتري منا. تهدف إلى واجهة مستخدم ودية وموقع ويب سهل التنقل. يمكن إزالة الكثير من الشكوك باستخدام الأسئلة الشائعة ،خاصة إذا كنت تبيع منتجات محددة مسبقًا ،مثل التطبيقات أو الألعاب على سبيل المثال. 

فكر أيضًا في كيفية جعل عملائك يشعرون براحة أكبر عند الدفع ببطاقات الائتمان الخاصة بهم - هل لديك شهادة SSL ،بحيث لا يمكن لأي شخص اعتراض البيانات؟ هل هناك أي رسوم إضافية أو إضافات؟ ماذا يحدث بعد إتمام الشراء؟ إذا كان إبلاغ عميلك أمرًا مهمًا ،فلا تتردد في تضمينه

ستحتاج إلى التأكد من أن منتجاتك محدثة بأحدث الاتجاهات في الموضة. بهذه الطريقة ،ستتمكن من التأكد من أن عملائك يمكنهم شراء ما يريدون بالضبط من متجرك عبر الإنترنت. يجب عليك أيضًا تقديم توصيل مجاني لجميع العملاء ،حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات من خلال السماح للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية من الدولة بالتسوق في موقعك دون الحاجة إلى دفع تكاليف الشحن.

 اشترك في مواقع ويب متعددة لعملك وتأكد من أنها كلها مرتبطة ببعضها البعض. سيساعد هذا عملائك في تحديد موقع الويب الخاص بك بسهولة. في معظم الأحيان ،من الجيد إنشاء حساب بريد إلكتروني منفصل لكل موقع من هذه المواقع أيضًا. 

 تأكد من إدراج منتجاتك في محركات تسوق مقارنة مختلفة ،مثل Google Shopping أو Yahoo Shopping ،بحيث يمكن للعملاء المحتملين العثور عليها بسهولة وفي كثير من الأحيان لا يشترون منك بدلاً من بائع آخر عبر الإنترنت. كن على علم رغم أنه قد يكون أيضًا



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-